کد مطلب:336078 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:255

الروایات التی تتکلم عن الخلاف بین عمار و خالد
وعندما تتبعنا الروایات أكثر وجدنا أن هناك خلافا آخر

حدث بین خالد وعمارفبین النبی صلی الله علیه وآله موقفه فی



[ صفحه 22]



المساله وكان البیان فی هذه المره أوسع من البیان السابق وأكثر تفصیلا. فی الحدیث السابق بین لنا النبی صلی الله علیه وآله التقسیم الأولی صحابه مخصوصون وصحابه لهم صحبه عادیه لا یشملهم حدیث لا تسبوا أصحابی لأن معنی الحدیث لا تسبوا أصحابی المخصوصین. ولكن النبی صلی الله علیه وآله أعطی تقسیما اخر- فی الحادثه الثانیه- وهو قوله الشریف: من عادی عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله. فهذا الحدیث یعتبر قاعده ینطلق منها للتمییز بین الطائفتین فجماعه عمارهم الذین یحبهم الله وأعداء عمارهم الذین یبغضهم الله، وعلیه فجماعه عمارهم أهل الفرقه الناجیه وأعداء عمارهم من الفرق الهالكه. والأن إلیكم مصادر الروایه: فقد قال النسائی فی السنن الكبری: «وأخبرنا أحمد بن سلیمان قال حدثنا یزید بن هارون قال أنا العوام عن سلمه بن كهیل عن علقمه عن خالد بن الولید قال كان بینی وبین عماركلام فأغلظت له فی القول فانطلق عماریشكو خالدا إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فجاء خالد وعماریشكوان فجعل یغلظ له ولایزیده إلا غلظه والنبی صلی الله علیه وآله ساكت فبكی



[ صفحه 23]



عمارفقال یا رسول الله ألا تراه قال فرفع النبی صلی الله علیه وآله رأسه قال من عادی عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله قال خالد فخرجت فما كان شیء أحب إلی من رضی عمار فلقیته فرضی اللفظ لأحمد» [1] .

وقال الذهبی فی سیر أعلام النبلاء: العوام بن حوشب عن سلمه بن كهیل عن علقمه عن خالد بن الولید قال كان بینی وبین عماركلام فأغلظت له فشكانی إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فقال (من عادی عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله (فخرجت فما شیء أحب إلی من رضی عمارفلقیته فرضی) أخرجه أحمد والنسائی: شعبه عن سلمه بن كهیل عن محمد بن عبد الرحمن بن یزید عن أبیه عن الأسود قال كان بین خالد وعماركلام فشكاه خالد إلی النبی صلی الله علیه وآله فقال رسول الله (من یعاد عمارا یعاده الله ومن یبغض عمارا یبغضه الله) [2] .

وقال أیضا: «سلمه بن كهیل عن علقمه عن خالد بن الولید قال كان بینی وبین عمارشیء فانطلق یشكو إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فجعل لایزیده إلا غلظا ورسول الله صلی الله علیه وآله ساكت



[ صفحه 24]



فبكی عماروقال یا رسول الله ألا تراه فرفع رسول الله فقال من أبغض عمارا أبغضه الله ومن عادی عمارا عاداه الله قال فخرجت ولیس شیء أحب إلی من رضی عمارفلقیته فرضی. وبه إلی یعقوب حدثنا عمروبن مرزوق حدثنا شعبه عن سلمه ابن كهیل عن محمد بن عبد الرحمن بن یزید عن أبیه عن الأسود قال كان بین خالد وعماركلام فشكاه خالد إلی النبی صلی الله علیه وآله فقال من یعاد عمارا یعاده الله ومن یبغض عمارا یبغضه الله ومن یسب عمارایسبه الله» [3] .

وقال ابن حنبل فی فضائل الصحابه: «أخبرنا محمد بن أبان قال حدثنا یزید قال أنا العوام عن سلمه بن كهیل وأخبرنا أحمد بن سلیمان قال حدثنا یزید بن هارون قال أنا العوام عن سلمه بن كهیل عن علقمه عن خالد بن الولید قال كان بینی وبین عماركلام فأغلظت له فی القول فانطلق عماریشكو خالدا إلی رسول الله صلی الله علیه وآله فجاء خالد وعمار یشكوان فجعل یغلظ له ولا یزیده إلا غلظه والنبی صلی الله علیه وآله ساكت فبكی عمارفقال یا رسول الله ألا تراه قال فرفع النبی صلی الله علیه وآله رأسه قال من عادی عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله قال خالد فخرجت فما كان شیء أحب إلی من رضی عمار



[ صفحه 25]



فلقیته فرضی اللفظ لأحمد أخبرنا محمد بن غیلان قال أنا أبوداوود عن شعبه عن سلمه قال سمعت محمد بن عبد الرحمن بن یزید یحدث عن أبیه عن الاشتر عن خالد بن الولید قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله من یعاد عمارایعاده الله ومن یسب عمارا یسبه الله» [4] .

وقال أیضا: «أخبرنا محمد بن یحیی بن محمد قال أخبرنا مالك بن إسماعیل قال حدثنا مسعود بن سعد عن الحسن بن عبید الله عن محمد بن شداد عن عبد الرحمن بن یزید عن الأشتر قال كان خالد بن الولید یضرب الناس علی الصلاه بعد العصر قال فقال خالد بعثنی رسول الله صلی الله علیه وآله فی سریه فأصبنا أهل بیت قد كانوا وحدوا فقال عمارهؤلاء قد احتجزوا منا بتوحیدهم فلم ألتفت إلی قول عمارفقال عمارأما لأخبرن رسول الله صلی الله علیه وآله فلما قدمنا علیه شكانی إلیه فلما رأی أن النبی صلی الله علیه وآله لا ینتصر منی أدبر وعیناه تدمعان فرده النبی صلی الله علیه وآله ثم قال یا خالد لا تسب عمارا فإنه من سب عمارا یسبه الله ومن ینتقص عمارا ینتقصه الله ومن سفه عمارا یسفهه الله قال خالد فما من ذنوبی شیء أخوف عندی من تسفیهی عمارا.



[ صفحه 26]



«أخبرنا علی بن المنذر قال أنا محمد بن فضیل قال أنا الحسن بن عبید الله عن محمد بن شداد عن عبد الرحمن بن یزید عن الأشتر قال قال سمعت خالدا یقول قال رسول الله صلی الله علیه وآله لا تسب عمارا فإنه من یسب عمارا یسبه الله ومن یبغض عمارا یبغضه الله ومن سفه عمارایسفهه الله» [5] .

فتبین لنا من هذه الروایات أن كل من یسب عمارأوینتقصه أویقاتله فهو مبغوض من قبل الله سبحانه وتعالی وعلی هذا لا یمكن أن یكون من یسب عمارمن الفرقه الناجیه لأن الله راض عن الفرقه الناجیه ولا یسبها الله ولا یبغضها، ألیس كذلك؟


[1] السنن الكبري، ج 5، ص 73.

[2] سير أعلام النبلاء، ج 1، ص415.

[3] سير أعلام النبلاء، ج 9، ص 367.

[4] فضائل الصحابه، ج 1، ص 49.

[5] فضائل الصحابه، ج 1، ص50.